شبكة اطفاء الحريق – سيستم اطفاء حريق

شبكة اطفاء الحريق – سيستم اطفاء حريق

إن تجهيز المباني بـ شبكات الحريق وأنظمة الإنذار المبكر أمرٌ ضروري لتوفير الحماية المناسبة لتلك المباني وأرواح شاغليها من مخاطر الحرائق التي سرعان ما تندلع وتجتاح أرجاء المبنى.

تركيب سيستم اطفاء الحريق أو شبكات الحريق الأوتوماتيكية (سيستم هاي اتوماتيك اطفاء حريق) يُساعد على الأفراد على إخلاء المبنى مبكرًا فور اندلاع الحرائق إلى حين استدعاء أفراد المطافي المُدَّربين لإخماد الحريق تمامًا وعمل اللازم.

ما هي مكونات شبكة الحريق؟ وما هي اسعار تركيب مواسير الحريق؟ وكيف تختار أكفأ شركة تركيب سيستم اطفاء حريق؟ وما هو معدل ضغط شبكة الحريق؟ وكيف يتم اختبار ضغط شبكة الحريق؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

ما هي شبكات الحريق؟ وما هي مكونات شبكة اطفاء الحريق؟

منظومة اطفاء الحريق هي شبكة متكاملة، ويتم تصميم شبكة اطفاء حريق لتجعل كل المكونات تعمل مع بعضها البعض في تناغم تام، ومن أهم مكونات شبكة الحريق الآتي:

  1. أول مكونات شبكة الحريق هو نظام الإنذار الصوتي؛ لتحذير شاغلي المكان بوجود حريق حتى يتمكنوا من إخلائه على الفور.
  2. معدات مكافحة الحريق سواءً طفايات الحريق أو المرشات التلقائية.
  3. كذلك من مكونات شبكة الحريق هي مواسير التغذية وشبكات الصرف.
  4. إن الرشاشات أوتوماتيكية هي جزء من تصميم شبكة اطفاء حريق أيضًا وتكون حساسة للحرارة المرتفعة، وفور اندلاع الحريق وارتفاع درجة حرارة المكان، فإن تلك الرشاشات تُطلِق المياه تلقائيًا وتوزعها في اتجاهاتٍ مختلفة للسيطرة على الحريق قدر المستطاع إلى حين وصول أفراد الدفاع المدني (المطافئ).

هناك بعض شبكات الحريق تعتمد رشاشاتها على دفع موادٍ أخرى سوى المياه مثل: غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز النيتروجين، وغاز الهيليوم، فتلك الغازات تتفاعل مع الحرائق وتُخمِدها.

 أنواع المرَّشات وشبكات الحريق

في ظل الحديث عن منظومة اطفاء الحريق وكما سبق وذكرنا أن هناك أنواعٌ عديدة من المواد التي تُطلقها المرَّشات الموجودة ضمن سيستم اطفاء الحريق، وتشمل تلك الأنواع:

1- مرَّشات المياه (water spray) الأوتوماتيكية (نظام إطفاء الحريق بالماء)

نظام إطفاء الحريق بالماء هو عبارة عن مرشات يتم تركيبها اثناء تركيب شبكة اطفاء حريق وتعمل آليًا لمكافحة الحريق باستخدام الماء دون تدخل من الأشخاص، فإن ذلك الماء ينبع من رؤوس المرشات في اتجهاتٍ مختلفة لتغطي مساحة المكان بالكمال، هناك مرشات تضخ المياه رأسيًا (إلى الأعلى أو إلى الأسفل)، بينما توجد أنواع أخرى ملاصقة للحائط تضخ المياه أفقيًا.

باستخدام نظام إطفاء الحريق بالماء يمكن توزيع رؤوس تلك المرشات على أماكن مختلفة في السقف أو بطريقة ملاصقة للحائط بحسب تصميم المبنى.

شبكات الحريق التي تعمل بنظام مرشات المياه الآلية تكون مزودةٌ بمواسير مياه ذات أقطارٍ وأحجامٍ محسوبة هندسيًا لتغذية المرشات بالمياه.

بالإضافة إلى وجود نظام ضغط شبكة الحريق يعمل على تشغيل المرشات؛ نجد كذلك نظام إطفاء الحريق بالماء يحتوي علي إطار زجاجي مملوء بسائل (الزئبق) وفقاعة هوائية، وبمجرد ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع ضغط شبكة الحريق فإن ذلك السائل يتمدد لينكسر الإطار الزجاجي، ومن ثَمَّ تندفع المياه من رؤوس المرشات.

ملحوظة: قد نجد نوع أخر من نظام إطفاء الحريق بالماء يعتمد على انصهار وصلة معدنية داخل المرَّش.

كما يمكنك القراءة عن: شركات مقاولات تكييف مركزى

2- سيستم اطفاء الحريق بـ غاز ثاني أكسيد الكربون

نظام إطفاء الحريق بالماء ليس النظام الوحيد المستخدم في تركيب شبكة اطفاء حريق حيث إن غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 واحدٌ من الغازات غير القابلة للاشتعال وغير موصلة للحرارة، مما يجعله فعالًا في إخماد الحرائق والسيطرة عليها.

يعمل هذا النوع من شبكات الحريق من خلال إطلاق كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون عبر طفايات الحريق، مما يتسبب في خفض مستوى الأكسجين وهو العنصر الأساسي الذي يساهم في استمرار الاشتعال وانتشار الحريق.

طفايات الحريق تكون موصلة بشبكة اطفاء الحرائق ونظام إطفاء الحريق الآلي أو التلقائي، أي أنها تعمل دون تدخل من شاغلي المبنى، وتتوافر بأحجامٍ مختلفة بحسب مساحة الغرفة ودرجة الخطورة المحتملة.

يتميز هذا النوع من شبكات اطفاء الحريق بكونه:

  • مناسب لإخماد أنواع عديدة من الحرائق.
  • لا يتسبب في أي أضرار على الممتلكات الموجودة في المبنى.

3- شبكة اطفاء الحريق بالغازات النظيفة

بعض أنواع شبكات الحريق تعتمد على مرشات الغازات النظيفة للسيطرة على الحرائق، وتشمل تلك الغازات: الهالونات وبدائلها، والغازات الخاملة أو النبيلة مثل النيتروجين.

4- سيستم اطفاء حريق ايروسول

يستخدم سيستم اطفاء حريق ايروسول عبوات الايروسول في إطفاء الحريق، ويكون هذا النظام صديق للبيئة ولا يترك أي خوالف أو يؤثر على الأشخاص الموجودين بالمكان بالسلب.

معايير اختيار نوع سيستم اطفاء الحريق

اختيار نوع مرشات إطفاء الحريق ونوع النظام يتوقف على مجموعة من العوامل، ألا وهي:

1- تصميم المبنى ومواصفاته

تعتمد إمكانية تركيب سيستم اطفاء حريق على التصميم الهندسي للمنشأة، ومساحتها، وارتفاع الأسقف، فإن كنت صاحب منشأة، يمكنك الاستعانة بخبراء شركة الدولية – Dawlia لتقييم منشأتك وفحصها لتحديد نوع نظام إطفاء الحريق المناسب.

2- درجة الخطورة في المبنى

إن اختيار نوع نظام اطفاء الحريق والمساحة التي ينبغي تغطيتها بأنظمة الحماية يعتمد على درجة الخطورة وفئة الحريق المحتمل اندلاعه داخل المنشأة.

تتفاوت الخطورة بين المنشآت العاملة مثل المولات التجارية، وبين المصانع التي تستعمل الوقود أو المواد النفطية، وبين غُرف الـ IT داخل الشركات التي تحتوي على عدد كبير من الإلكترونيات والاجهزة القابلة للإنفجار.

كما يمكنك القراءة عن: تاسيس تكييف مركزي

ما هي انواع مواسير الحريق؟

المواسير من أهم مكونات شبكة الحريق، لذلك عند التعاقد مع شركة تنفيذ مخططات الحرائق سيتم تخييرك بين انواع مواسير الحريق المتعددة، والتي منها:

  • المواسير المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (Steel pipe).
  • المواسير المصنوعة من الصلب المجلفن (Galvanized steel pipe).
  • مواسير مصنوعة من النحاس (Copper tube).
  • مواسير مصنوعة من حديد الزهر (Copper tube).
  • كذلك انواع مواسير الحريق هي المواسير المصنوعة من البلاستيك (Plastic).

كيفية ربط مواسير الحريق

كثير من العملاء يتساءلون عن كيفية ربط مواسير الحريق وعن مدى الأمان في ذلك الأمر، في الحقيقة هناك العديد من الوسائل المستخدمة في توصيل مواسير شبكة اطفاء الحريق، ويتم التفضيل بينها بناءًا على حجم المواسير المستخدمة، ورغبة العميل، أما عن كيفية ربط مواسير الحريق فيمكن توضيحها من خلال النقاط التالية.

  • التوصيل من خلال المواسير القلاووظ، ولكن تستخدم للأقطار الأكبر من 2 بوصة، ويتم وضع مادة التيفلون بين المواسير للتأكد من عدم تسريب المياه.
  • توصيل المواسير بواسطة الفلانشات، ويفضل تركيبها لأقطار المواسير الأكبر من 2 ونصف بوصة.
  • توصيل المواسير من خلال اللحام، ويعد من أشهر الأنواع استخدامًا.

وهكذا نكون قد تعرفنا على كيفية ربط مواسير الحريق، وبقي لنا أن نوضح أهمية المتابعة مع شركة تنفيذ مخططات الحرائق من أجل الصيانة المستمرة لشبكة اطفاء الحريق الخاصة بالمنشأة لديك.

ما بعد تركيب شبكة اطفاء الحريق في المنشآت

بعد تركيب شبكات الحريق، ينبغي الالتزام بالآتي:

  • إجراء اختبار ضغط شبكة الحريق وهو إجراء الهدف منه التأكد من عدم وجود أي تسريبات داخل الأنابيب، وكذلك التأكد من تكامل شبكة اطفاء الحريق وعملها على الوجه الأمثل.
  • المتابعة مع خدمات الصيانة المنتظمة لشبكات الحريق مع شركة متخصصة في ذلك المجال.
  • تدريب جميع العاملين داخل المنشأة على كيفية تشغيل أنظمة اطفاء الحريق والتعامل معها.

تُقدم شركتنا الدولية – Dawlia خدمات الصيانة الدورية لما بعد تركيب شبكة اطفاء الحريق للتوفير الحماية والأمان لجميع الأفراد.

ما هي أسعار رشاشات الحريق في مصر

يختلف اسعار تركيب مواسير الحريق وأسعار رشاشات الحريق في مصر تبعًا للعديد من العوامل، والتي منها الآتي:

  • سيستم اطفاء حريق المراد تطبيقه (نظام إطفاء الحريق بالماء ـ سيستم اطفاء الحريق بـ غاز ثاني أكسيد الكربون ـ شبكة اطفاء الحريق بالغازات النظيفة – سيستم هاي اتوماتيك اطفاء حريق – سيستم اطفاء حريق ايروسول)
  • من أهم العوامل التي تؤثر في أسعار رشاشات الحريق في مصر هي مساحة المكان المراد تركيب سيستم اطفاء حريق بداخله.
  • جودة المواد المصنعة منها شبكة اطفاء الحريق.
  • كفاءة وخبرة الشركة الموردة والمسئولة عن تركيب منظومة اطفاء الحريق يؤثر كذلك في تحديد اسعار تركيب مواسير الحريق.

لمزيد من المعلومات حول منظومة اطفاء الحريق وأسعار رشاشات الحريق في مصر يمكنكم التواصل معنا عبر أرقامنا الموضحة في صفحتنا الرئيسية، وسيتم الرد عليكم في أسرع وقت ممكن.

تواصل معنا

العنوان