نظام إنذار الحريق

إذا كنتم من أصحاب المنشآت والمؤسسات، فأنتم على دراية بأهمية السلامة والحفاظ على الأرواح والممتلكات، وفي عالم مليء بالتحديات والمخاطر، يعد نظام إنذار الحرائق من أبرز الوسائل التي تضمن سلامة موظفيك وشركتك، وتقلل من خسائرك.

إن نظام إنذار الحرائق واحدة من خدماتنا الهامة في الشركة الدولية، والتي نُساعد من خلالها المؤسسات في الحفاظ على أمنها وسلامة ممتلكاتها والعاملين بها، ما هو نظام إنذار الحريق في المنشآت؟ و ما هي أنواعه المختلفة؟ هذا ما سنتعرف عليه، تابع معنا.

ما هو نظام إنذار الحرائق؟

نظام إنذار الحريق في المنشآت هو عبارة عن وحدة مكونة من عدة أجهزة تستخدم الإشارات المرئية والصوتية لتحذير الأشخاص من احتمالية حدوث حريق أو دخان أو أول أكسيد الكربون في منطقة التغطية، ومن المهام التي يقوم بها نظام إنذار الحريق:

  • الحد من انتشار الحريق عن طريق التحكم في أنظمة التهوية والتكييف.
  • يمكنه الإبلاغ عن الحرائق عن طريق التواصل مع مركز الإطفاء.
  • التحكم في المصاعد للمساعدة في إخلاء المبنى بأقصى سرعة.
  • التحكم بالأبواب حتى لا يتوجه الأشخاص لمكان الحريق.

أنواع أجهزة إنذار الحريق وأهميتها

تنقسم أنواع أجهزة إنذار الحريق إلى قسمين رئيسيين:

  • أجهزة إنذار الحريق اليدوية

يعتمد على قيام شخص بكسر الغطاء الزجاجي المحيط بزر جهاز الإنذار والضغط عليه لإرسال إشارات إلى لوحة التحكم للتحذير من وجود حريق، وعادة ما يكون متصلًا بتيار كهربائي منفصل حتى يمكن استخدامه في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

  • أجهزة إنذار الحريق الآلية

وهي تعمل على الكشف تلقائياً عن وجود حريق وإطلاق إنذار صوتي أو ضوئي عن طريق أجهزة استشعار، وتُستخدم عادة في المباني الكبيرة مثل الشركات، والمصانع، والمطارات، والمرافق العامة، وتشمل أنواعها:

  1. كاشف الحرارة وهو يُستخدم للكشف المبكر عن الحرائق عن طريق إطلاق إنذار عن احتمالية حدوث حريق في حالة ارتفاع درجة الحرارة.
  2. كاشف الدخان الضوئي يستند إلى الضوء أو الليزر للكشف عن الدخان وإطلاق إنذار بوجود حريق، ويعد فعّال مع الأدخنة السوداء.
  3. كاشف الدخان الأيوني للكشف عن الدخان الناتج عن الحرائق الكربونية.
  4. كاشف الدخان الأيوني الضوئي يجمع بين مميزات الكاشف الضوئي والأيوني لكشف الحرائق بفعالية عالية وسرعة.

ما هي طريقة إيقاف جهاز إنذار الحريق؟

من الأشياء الهامة معرفة طريقة إيقاف جهاز إنذار الحريق والتي تتم عن طريق الضغط على الزر الموجود بجهاز الإنذار حسب التوجيهات، وإذا كان هناك أكثر من زر، يجب الضغط على الزر المكتوب عليه كاتم الصوت.

نظام إنذار الحرائق من الشركة الدولية

نقوم بتوريد جميع متطلبات أنظمة إنذار الحريق، كما نقوم بدراسة وتصميم أنظمة إنذار الحريق الصوتية والإشراف عليها وتركيبها ومراقبتها وصيانتها، وذلك من خلال فريق من الاستشاريين والمهندسين المتخصصين في التصميم والتنفيذ في هذا المجال بأعلى المعايير الدولية والاعتمادات الدولية المُعترف بها من حيث الجودة والسعر المناسب.

حافظ على سلامة مكان عملك وحماية موظفيك وممتلكاتك، ولا تتردد في الاستثمار في نظام إنذار الحرائق الموثوق به من الشركة الدولية، اتصل بنا اليوم لنساعدك في تأمين منشأتك.

تواصل معنا

العنوان