الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق

الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق

لا شك أن وجود طفاية الحريق بالمنزل أو المكتب أو حتى السيارة أمر هام للغاية حتى لو ظلت دون استخدام، وذلك لأنها عنصر آمان لا يمكن التخلي عنه، لكن بالطبع الأنواع ليست واحدة، ويعتمد الاختلاف بينها على

الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق ما هو وأهم خصائصه – وهو ما يتحدد على أساسه نوع طفاية الحريق.

سنتعرف فيما يلي على كيفية إطفاء حريق الغاز؟ ما هو الغاز الموجود في طفاية الحريق، ولماذا لا يستخدم النيتروجين في اطفاء الحرائق وغيرها من المعلومات حول الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق.

أنواع الحرائق

يعتمد تحديد الغاز المستعمل في إطفاء الحريق المستخدم فى انظمه اطفاء الحريق على نوع الحريق، لذلك تختلف طفايات الحريق المستخدمة في المباني عن المستخدمة في السيارات والمنازل، ويتوقف نوع الغاز المستخدم فى إطفاء الحرائق كذلك على درجة الحريق المراد إخماده والمادة المشتعلة، ويقسم خبراء مكافحة الحرائق النيران إلى أربعة أنواع اعتماداً على نوعية المادة المشتعلة، وهي:

الفئة الأولى: هي حرائق مواد الأقمشة والأوراق والأخشاب.
الفئة الثانية: السوائل القابلة للاشتعال مثل زيوت الطعام والبترول والدهون.
الفئة الثالثة: تضم كافة المواد والأدوات التي يسري فيها التيار الكهربائي.
الفئة الرابعة: تضم المعادن القابلة للاحتراق مثل المغنسيوم.

 أنواع طفايات الحريق والغاز المستعمل فى إطفاء الحرائق

نجد الكثير من التساؤلات عن ما هو الغاز الموجود في طفاية الحريق؟ نعم هناك العديد من أنواع طفايات الحريق التي يمكن استخدامها، ولكن يختلف نوع طفاية الحريق باختلاف الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق، وعادةً توضع علامة على طفاية الحريق لتوضيح المواد المستخدمة لاطفائها، ومن أهم أنواع طفايات الحريق:

طفاية الماء

تستخدم طفايات الماء في نوعية معينة من الحرائق، ويعتمد استخدامها على وحدات الإطفاء القادرة على استخدام كميات كبيرة من الماء لتغطية مساحات كبيرة من حرائق الأقمشة والأخشاب، ولا يمكن استخدام الماء في إطفاء الأنواع الأخرى من الحرائق خاصة حرائق الكهرباء لأنها موصل جيد للكهرباء، وتؤدي إلى انتشار الحريق وإصابة من يحاول إطفاءه.

طفايات ثاني أكسيد الكربون

عند الحديث عن عنصر يستخدم في إطفاء الحرائق يعد ثاني أكسيد الكربون أكثر  أنواع الغاز المستعمل في إطفاء الحريق ويمكن اللجوء إليه في معظم أنواع الحرائق، حتى الناتجة عن الكهرباء، لكن استخدامها يجب أن يتم بحذر لتجنب الإصابة بالتسمم في حالة استخدامها في مكان مغلق وعدم التعامل معها بشكل صحيح.
تعتمد فكرة عمل طفاية ثاني أكسيد الكربون على الاحتفاظ به في شكل سائل مضغوط في أسطوانة، وعند فتحها يتحول السائل إلى صورة غازية أثناء تمدده في الهواء نتيجة اختلاف الضغط، ونظراً لكونه أخف من الأكسجين فإنه يحل محله ويمنع الحريق من الاشتعال أكثر.
ويعتمد هذا النوع من الطفايات على أكثر غاز يستخدم في اطفاء الحرائق، ولذلك يعد الأكثر فاعلية في إطفاء الحرائق الخاصة بـ السوائل القابلة للاشتعال.

طفايات المسحوق الجاف

لا يعتمد هذا النوع على غاز يستخدم في اطفاء الحرائق، ولكن مساحيق مضادة للحرائق، خاصة المعادن، وتعتبر الأكثر استخداماً وتواجداً في المصانع، وتتعدد أنواع المسحوق لأن لكل معدن مادة مضادة له.
يعتمد ضغط المسحوق في هذه الطفايات على غاز النيتروجين.

طفايات الرغوة

لا يعتمد هذا النوع أيضاً على غاز يستعمل في اطفاء الحرائق، ولكنها تعتمد على الماء والمواد العضوية لإنتاج الرغوة لإطفاء حرائق البترول والزيوت والأصباغ والشحم.
وتعمل الرغوة الناتجة منها على عزل سطح المادة عن الأكسجين و تبريدها بالماء لإخماد الحريق.

طفايات حريق الهالونات

يسبب هذا النوع من طفايات الحريق ضرراً بطبقة الأوزون لأن الغاز الموجود في طفاية الحريق من هذا النوع يعتمد على غازي البروم والكلور، لذلك تم استبدالها ببعض المواد التي لها خصائص فيزيائية مماثلة للهالونات لكنها لا تسبب ضرراً للأوزون.

يمكنك القراءة أيضاُ عن أسعار طفايات الحريق, أو التواصل مع الدولية لأختيار طفاية أو أجهزة أنذار الحريق المناسبة لك, أو تعبئة طفايات الحريق

طريقة استخدام طفايات الحريق

لا يمكن الاعتماد على أي نوع من أنواع طفايات الحريق لمجرد وضعها في المكان المخصص لها في المباني والمنشآت، لكن يجب أولاً أن يكون الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق متوافقاً مع الحرائق المحتمل حدوثها في المكان، لذلك قبل شراء طفاية حريق يجب التأكد من:
معرفة غاز اطفاء الحرائق المستخدم فيها.

  • التأكد من وجود كافة بيانات طفاية الحريق ملصقة عليها، وذلك كالملصقات الخاصة بتاريخ الصلاحية والصيانة وخطوات الاستخدام.
  • عند اندلاع الحرائق يجب التأكد من سحب الدبوس الموجود في الجزء العلوي من الطفاية الخاص بالمحافظة على بقاء السائل داخل الاسطوانة.
  • يجب الحرص على أن يكون من استخدم طفاية الحريق مدرباً على ذلك لكي يكون على علم بالمسافة التي يقف بها بعيداً عن الحريق، وطريقة تحريك فوهة طفاية الحريق في مختلف الاتجاهات مع الاقتراب من النار وتوجيهها ناحية قاعدة النيران وإخمادها تماماً.
  • يجب التأكد من مواعيد الصيانة الخاصة بطفاية الحريق واستبدالها في حالة استخدامها أو انتهاء تاريخ صلاحيتها المدون عليها.

وفي النهاية، يجب أن تكون طلمبات الحريق المعتمدة ( طفاية الحريق) ضمن المواصفات العالمية طفايات الحرائق، والتأكد من مناسبتها للمكان الذي توجد فيه، والتأكد من أنها ممتلئة بشكل كاف ويمكنك التواصل مع كبرى شركات انظمه الحريق فى مصر.

لا شك أن وجود طفاية الحريق بالمنزل أو المكتب أو حتى السيارة أمر هام للغاية حتى لو ظلت دون استخدام، وذلك لأنها عنصر آمان لا يمكن التخلي عنه، لكن بالطبع الأنواع ليست واحدة، ويعتمد الاختلاف بينها على اختلاف الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق ما هو – وهو ما يتحدد على أساسه نوع طفاية الحريق.

كيفية إطفاء حريق الغاز

كثير من الأشخاص يتساءلون عن كيفية إطفاء حريق الغاز، وفي المجمل يعد غاز ثاني أكسيد الكربون من أفضل أنواع الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق الناتج عن الغازات والمواد القابلة للاشتعال مثل البنزين والزيوت، كذلك هناك تعامل خاص مع حرائق الغاز، ويمكن توضيحها من خلال ما يلي:

  • أولًا يجب إغلاق مصدر الغاز إن أمكن ذلك.
  • إخلاء المبنى على الفور من الأفراد.
  • التواصل الفوري مع قوات الدفاع المدني وطلب المساعدة.
  • التواصل المباشر مع شركة إمداد الغاز لوقف إمداد الغاز.

اهم الأسئلة الشائعة:

ما هو الغاز الموجود في طفاية الحريق ؟

يعد غاز ثاني أكسيد الكربون، من أكثر أنواع الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق، وعادةً يتم تخزين غاز ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط عالٍ جدًا، وبالتالي عند خروج غاز ثاني أكسيد الكربون من طفايات الحريق فإنه يخرج بسرعة عالية جدًا؛ وهذا ما يعمل على إطفاء الحريق بسرعة كبيرة.

لماذا لا يستخدم النيتروجين في اطفاء الحرائق؟

النيتروجين غاز يستعمل في اطفاء الحرائق، أما فكرة عدم استخدام النيتروجين في اطفاء الحرائق فهو اعتقاد خاطئ، حيث أن النيتروجين من أفضل أنواع الغاز المستعمل في إطفاء الحريق عن طريق تقليل محتوى الأكسجين داخل الغرفة دون إلحاق الضرر بالأفراد الموجودين في الغرفة، ولكن على الرغم من ذلك نجد هناك صعوبة في إنتاج غاز النتروجين بالمقارنة بغاز ثاني أكسيد الكربون، ولهذا يعد ثاني أكسيد الكربون أكثر أنواع الغاز المستعمل في إطفاء الحريق .

تواصل معنا

العنوان